فصل: إعراب الآية (113):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (112):

{بَلى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (112)}.
(بَلى) حرف جواب.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ.
(أَسْلَمَ) فعل ماض والفاعل هو.
(وَجْهَهُ) مفعول به والجملة خبر.
(لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بأسلم.
(وَهُوَ مُحْسِنٌ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
(فَلَهُ) الفاء رابطة للجواب له جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم.
(أَجْرُهُ) مبتدأ مؤخر.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر أي محفوظ عند ربه وقيل بمحذوف حال.
(رَبِّهِ) مضاف إليه.
(وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) تقدم إعرابها في الآية (38).

.إعراب الآية (113):

{وَقالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصارى عَلى شَيْءٍ وَقالَتِ النَّصارى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتابَ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (113)}.
(وَقالَتِ) الواو استئنافية قال فعل ماض والتاء للتأنيث.
(الْيَهُودُ) فاعل.
(لَيْسَتِ) فعل ماض ناقص والتاء للتأنيث.
(النَّصارى) اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
(عَلى شَيْءٍ) متعلقان بخبر ليس المحذوف والجملة مقول القول. وجملة: (وقالت) استئنافية لا محل لها. وجملة (وَقالَتِ النَّصارى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلى شَيْءٍ) معطوفة على قالت الأولى وتعرب كإعرابها.
(وَهُمْ) الواو حالية هم ضمير منفصل مبتدأ.
(يَتْلُونَ الْكِتابَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكتاب مفعوله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل نصب حال (كَذلِكَ) الكاف حرف جر ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر واللام للبعد والكاف للخطاب والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف أي قالوا قولا مثل ذلك.
(قالَ) فعل ماض.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة استئنافية.
(لا يَعْلَمُونَ) لا نافية يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
(مِثْلَ) صفة لمصدر محذوف أي قولا مثل قولهم.
(قَوْلِهِمْ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور.
(فَاللَّهُ) الفاء استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ.
(يَحْكُمُ) فعل مضارع والجملة خبر.
(بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(يَوْمَ) مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا.
(الْقِيامَةِ) مضاف إليه وجملة اللّه يحكم بينهم استئنافية.
(فِيما) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيحكم.
(كانُوا) كان واسمها والجملة صلة الموصول.
(فِيهِ) متعلقان بيختلفون وجملة (يَخْتَلِفُونَ) مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كانوا.

.إعراب الآية (114):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعى فِي خَرابِها أُولئِكَ ما كانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوها إِلاَّ خائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ (114)}.
(وَمَنْ) الواو استئنافية، من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(أَظْلَمُ) خبر والجملة استئنافية.
(مِمَّنْ) من حرف جر، من اسم موصول في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم.
(مَنَعَ) فعل ماض والفاعل هو والجملة صلة الموصول.
(مَساجِدَ) مفعول به.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(أَنْ) حرف ناصب.
(يُذْكَرَ) مضارع مبني للمجهول منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان لمنع وأعرب مفعولا لأجله أي كراهة أن يذكر فيها اسمه.
(فِيهَا) متعلقان بيذكر.
(اسْمُهُ) نائب فاعل للفعل المبني للمجهول يذكر.
(وَسَعى) الواو عاطفة سعى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل هو يعود على من.
(فِي خَرابِها) متعلقان بالفعل قبلهما.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
(ما كانَ) ما نافية، كان فعل ماض ناقص.
(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر.
(أَنْ) حرف ناصب.
(يَدْخُلُوها) مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان.
(إِلَّا) أداة حصر.
(خائِفِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم. وجملة: (ما كان لهم) في محل رفع خبر (أولئك) وجملة: (أولئك) الاسمية مستأنفة.
(لَهُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(فِي الدُّنْيا) متعلقان بمحذوف خبر أيضا.
(خِزْيٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ) مثل لهم في الدنيا خزي معطوف على سابقة.
(عَظِيمٌ) صفة.

.إعراب الآية (115):

{وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ (115)}.
(وَلِلَّهِ) الواو استئنافية، لله جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(الْمَشْرِقُ) مبتدأ مؤخر.
(وَالْمَغْرِبُ) اسم معطوف والجملة استئنافية.
(فَأَيْنَما) الفاء استئنافية، أينما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل تولوا.
(تُوَلُّوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل وهو فعل الشرط والجملة في محل جر بالإضافة أو ابتدائية.
(فَثَمَّ) الفاء رابطة لجواب الشرط.
(ثم) ظرف مكان مفعول فيه مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالخبر المحذوف.
(وَجْهُ) مبتدأ.
(اللَّهِ) مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط والجملة الاسمية.
(إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وواسع وعليم خبراها، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآية (116):

{وَقالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحانَهُ بَلْ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قانِتُونَ (116)}.
(وَقالُوا) الواو عاطفة قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة قالت اليهود (اتَّخَذَ) فعل ماض وقيل بمعنى صيّر الذي يتعدى لمفعولين.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
(وَلَدًا) مفعول به. والجملة مقول القول.
(سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء في محل جر بالإضافة. وجملة الفعل المحذوف اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
(بَلْ) حرف إضراب.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(ما) اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر.
(فِي السَّماواتِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة تقديره ما خلق.
(وَالْأَرْضِ) معطوف وجملة: (له ما في السماوات) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
(كُلٌّ) مبتدأ.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بالخبر قانتون.
(قانِتُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. والجملة الاسمية في محل نصب حال.

.إعراب الآية (117):

{بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِذا قَضى أَمْرًا فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117)}.
(بَدِيعُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره اللّه بديع (السَّماواتِ) مضاف إليه.
(وَالْأَرْضِ) معطوف. والجملة الاسمية اعتراضية لا محل لها.
(وَإِذا) الواو عاطفة إذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.
(قَضى) فعل ماض مبني على الفتح منع من ظهوره التعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(أَمْرًا) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَإِنَّما) الفاء رابطة لجواب الشرط إنما كافة ومكفوفة لا محل لها.
(يَقُولُ) فعل مضارع وفاعله هو.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بيقول والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(كُنْ) فعل أمر تام وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.
(فَيَكُونُ) الفاء استئنافية يكون فعل مضارع تام بمعنى يحدث وفاعله هو. والجملة في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف أي فهو يكون أو يحدث والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. وجملة: (كن فيكون) مقول القول في محل نصب.

.إعراب الآيات (118- 119):

{وَقالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآياتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118) إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ (119)}.
(وَقالَ) الواو استئنافية قال فعل ماض.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة مستأنفة.
(لا يَعْلَمُونَ) لا نافية يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(لَوْ لا) حرف حض.
(يُكَلِّمُنَا) فعل مضارع ونا مفعول به.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة في محل نصب مقول القول.
(أَوْ) حرف عطف.
(تَأْتِينا) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ونا مفعول به.
(آيَةٌ) فاعل مرفوع والجملة معطوفة.
(كَذلِكَ) الكاف حرف جر ذلك اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق. تراجع الآية 73.
(قالَ الَّذِينَ) فعل ماض وفاعل.
(مِنْ قَبْلِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
(مِثْلَ) مفعول به.
(قَوْلِهِمْ) مضاف إليه.
(تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ) ماض وفاعله، والجملة في محل نصب حال.
(قَدْ) حرف تحقيق.
(بَيَّنَّا) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل.
(الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة.
(لِقَوْمٍ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(يُوقِنُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة قوم.
(إِنَّا) إن حرف مشبه بالفعل ونا اسمها.
(أَرْسَلْناكَ) فعل ماض ونا فاعل والكاف مفعول به. والجملة في محل رفع خبر والجملة الاسمية إنا أرسلناك ابتدائية لا محل لها.
(بِالْحَقِّ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال تقديره مبشرا بالحق.
(بَشِيرًا) حال منصوبة.
(وَنَذِيرًا) معطوف.
(وَلا) الواو استئنافية لا نافية.
(تُسْئَلُ) فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل أنت.
(عَنْ أَصْحابِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل.
(الْجَحِيمِ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة.